الرئيسية / مدونة قلوب / وسائل القضاء على البعوض

وسائل القضاء على البعوض

من الامور المزعجة هي الناموس الذي بقوم بلدغنا لذلك يجب علينا التخلص منه بكل الطرق الطبيعية او بالمبيدات التي تزعجنا

طريقة القضاء على البعوض

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للقضاء على البعوض، ومن أبرزها ما يأتي:

  • استخدام مصائد البعوض: تعد مصائد البعوض من الطرق الفعالة في القضاء على البعوض، إذ إن معظمها يستخدم المواد الكيميائية التي تخدع البعوض معتقدًا بأنها مصدر للغذاء، مما يجعل البعوض ينجذب نحوه، ومن ثم يلتقطه، كما أن بعضها الآخر يستخدم المياه لقتل البعوض، وبعضها الآخر يصيدها لتدخل في حجرة فيه لتموت فيها.
  • استخدام البخار المضاد للبعوض: والتي تعد من الطرق المناسبة للقضاء على البعوض لفترة طويلة من الزمن، إلا أنه يجب تجنب التعرض له، لتجنب أي آثار جانبية.
  • المبيدات الحشرية: إذ تستخدم العديد من المبيدات الحشرية الكيميائية على شكل رشاشات للقضاء على البعوض لفترة أطول.
  • الصاعق الكهربائي: وهو من الطرق الفعالة للقضاء على البعوض، إذ ينجذب البعوض إلى الضوء الموجود فيها، مما يؤدي إلى التقاطه وتعريضه لتيار كهربائي يتسبب بموته.
  • الشمع: تساعد النار المنبعثة من الشمعة في قتل البعوض، ويمكن استخدامها للقضاء عليه عن طريق إطفاء كافة الأنوار لجعل الغرفة معتمة تمامًا وإحكام إغلاق باب الغرفة، وإضاءة شمعة وتركها على أرضية الغرفة، إذ سيتجمع البعوض نحو مصدر الضوء والموت بسبب حرارة اللهب المنبعث منه.

طرق طرد البعوض

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها طرد البعوض، ومن أبرزها ما يأتي:

الطرق الطبيعية لطرد البعوض

ينجذب البعوض لبعض الرّوائح، وينفر من بعضها الآخر، وفيما يلي تلخيص لأهم الرّوائح العشبيّة التي يكره البعوض رائحتها وينفر منها، وهي طبيعيّة آمنة بعيدة عن المبيدات الحشريّة التي تسبّب الحساسيّة للبعض:

  • الرّيحان: نثر كميّة مناسبة من أوراق الرّيحان سواء الطّازجة أو المجفّفة على كافّة نوافذ المنزل ومداخله، ومن الممكن أيضًا زراعته في أحواض كبيرة، وتركها على شرفات المنزل، وذلك لمنع دخول البعوض إلى المنزل، إذ إِنّه يعد من النباتات التي لا يستطيع البعوض تحمّل رائحتها.
  • النّعناع: زراعة النّعناع في أحواض ووضعها بالقرب من مداخل البيت، أو دهن الجسم بزيت النّعناع قبل النّمو للوقاية من اقتراب البعوض والابتعاد عن لدغاته، فللنّعناع رائحة قويّة منفّرة للنّاموس وأغلب الحشرات، كما يمكن استخدام زيت النعناع لطرد البعوض من خلال إضافة بضع قطرات من زيت النعناع لكوب من الماء، ورشه في مختلف أنحاء الغرفة، أو عن طريق تبليل قطعة قطن بزيت النعناع واستخدامها في دهن الزيت على الجسم لمنع اقتراب البعوض من الجلد ولدغه.[٧]
  • الخزامى: يتميّز الخزامى برائحة قوية جدًا منفّرة للنّاموس، ويمكن استخدامها من خلال تجفيفها وتوزيعها على كافة أوعية الزّينة الصّغيرة، ونشرها في أنحاء المنزل، ويمكن أيضًا الاستعانة بها كمعطر للجو، أو فرك أوراقها بالجلد لتحرير الزّيوت الفعّالة بطرد البعوض.
  • القرنفل: إن بذور القرنفل المحروقة لها تأثير طارد للنّاموس، إذ يمكن وضع بضع حبّات من القرنفل في وعاء وحرقها وترك رائحتها تتغلغل في جميع أرجاء المنزل.
  • الزّعتر: حرق القليل من بذور الزّعتر وترك رائحتها تنتشر في جميع أرجاء المنزل.
  • إكليل الجبل: أو الرّوزماري ولزيته الكثير من الفوائد الصحيّة للجسم، ومن ضمنها طرد البعوض، إذ يمكن استخدامه بدهن الجلد، أو حرق بضع وريقات منه ونشر رائحته في المنزل لطرد البعوض.
  • الفلفل الأسود: يتميّز بعطر قوي لاذع وحار، يمكن استخدامه بسحق القليل من بذور الفلفل الأسود لتحرير المادّة الفعّالة منه، ووضعه في أوعية ونشرها في أرجاء المنزل لا سيما المداخل والنّوافذ.
  • شجرة الكينا: الشّهيرة بطردها للنّاموس والحشرات من محيطه، فالكثيرون يزرعون أشجار الكينا في منازلهم لطرد البعوض، ويمكن حرق بضع ورقات منها لنشر دخانها في المنزل، أو غلي القليل من أوراق الكينا وترك البخار الصّاعد من مغلي أوراق الكينا يؤدي مهمّة طرد البعوض من المنزل.
  • الليمون: فيمكن دهن الجسم بالليمون أو إحضار الليمونة وقسمها لنصفين، وتثبيت قطع القرنفل داخل الليمونة ووضعها بالقرب من مكان النوم.
  • ورق الغار: إن رائحة ورق الغار النّفاثة طاردة للنّاموس من البيت، وذلك بزراعته داخل المنزل أو توزيع أوراقه في الأرجاء.
  • زيت السترونيلا: يمتلك زيت السترونيلا رائحة نفاذة تتسبب في طرد البعوض، إذ يصنع من عدة أعشاب تساعد في طرد البعوض، ويستخدم عن طريق وضع شموع السترونيلا في الغرف المراد طرد البعوض منها وإشعالها، وسيهرب البعوض من الغرفة بأسرع وقت ممكن؛ بسبب رائحتها القوية والتي تنتشر بسرعة في الهواء.
  • اللافندر: يُعد اللافندر نوعًا من النباتات العطرية التي لديها القدرة على إعطاء جو منعش ومعطر في جميع أرجاء البيت، لذا يُمكن استغلال هذه الميزة بهدف طرد البعوض لأنَّه يكره روائح الأعشاب العطرية المحتوية على زيوت طيارة، وعامةً يستفيد الإنسان من اللافندر من خلال رش رائحته في أماكن مختلفة من المنزل.
  • زيت شجرة الشاي: يمتلك زيت شجرة الشاي العديد من الخصائص المطهرة، ويعرف بقدرته على التخلص من الحشرات الطائرة مثل البعوض خلال وقت قصير.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً