الرئيسية / مدونة قلوب / خطوات تنظيف الرخام الابيض

خطوات تنظيف الرخام الابيض

كل شئ له اصول في التنظيف ومنها عندما نقوم بتنظيف الرخام بطريقة صحيحة لكي نحافظ عليه لاطول فترة ممكنة

طريقة تنظيف الرخام الأبيض

توجد طرق متعددة لتنظيف الرخام الأبيض ولكل طريقة مزاياها الخاصة، وفيما يأتي بعض هذه الطرق:

  • التنظيف باستخدام النشا: توضع كمية من الماء في وعاء، وتخلط مع النشا للحصول على مزيج، ثم يوضع المزيج في بخاخة، ويرش على الرخام ويترك حتى يجف تمامًا، ثم يغسل بالماء ويجفف بفوطة قطنية.
  • التنظيف باستخدام ملح الليمون والماء: يبلل الرخام بالماء ثم ينثر ملح الليمون على الرخام بشكل متساوٍ، ويترك مدة ١٠ دقائق حتى يتفاعل، ثم يشطف بالماء ويجفف الرخام جيدًا، فيصبح نظيفًا.
  • التنظيف باستخدام بيكربونات الصوديوم: هي طريقة غير مكلفة، إذ تخلط كمية من الماء الساخن مع كمية من بيكربونات الصوديوم، وتوضع في زجاجة بخاخة، ثم يرش الخليط على الرخام ويشطف بالماء ويجفف الرخام بفوطة قطنية جيدًا.
  • التنظيف باستخدام الصابون السائل: تخلط ملعقتان من الصابون السائل مع كمية من الماء الساخن وتُذَوّب جيدًا، ثم يضاف ربع كوب من الخل إلى مزيج الماء والصابون، وينظف الرخام باستخدام هذا المزيج ثم يجفف جيدًا بواسطة فوطة جافة.
  • التنظيف باستخدام البيكينج صودا: تخلط كمية من البيكينج صودا مع ماء فاتر، وتغمس قطعة قماش في الخليط الناتج، وينظف سطح الرخام بها ثم يشطف بالماء، ويجفف جيدًا فيصبح السطح جافًا ونظيفًا، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لأنها غير مكلفة، ولأن الرائحة المنبعثة منها تزول بسرعة.

خصائص وميّزات الرّخام

يوجد نوعان من الرّخام هما الرّخام الطبيعي والرّخام الصّناعي، ولكل نوع ميّزات خاصة، فالرّخام الطبيعي له قدرة كبيرة على تحمّل الظروف والمناخات المتعددة ولا يحتاج إلى الصّيانة إلا نادرًا حتى لو استخدم خارجيًا في تزيين الواجهات والبيوت، والرّخام الطبيعي لا يمتص الحرارة بسهولة وأيضًا هو عاكس جيّد للإضاءة داخل البيت، وهو سهل التنظيف كونه لا يحتوي على الثقوب والشقوق مما يمنع من تكوّن البكتيريا والفطريات على الأسطح، ويتوفّر من الرّخام الطبيعي عدّة أشكال وألوان ومقاسات تناسب جميع الأذواق، أمّا الرّخام الصّناعي فهو أقل سعرًا من الرّخام الطبيعي يتميّز بجودته العالية ويتحمّل ظروف العمل اليوميّة في المطبخ مثل سكب المواد الكيميائيّة عليه كالكلور، والرّخام الصّناعي يتوافر وبكثرة ويُقبل عليه الناس من مختلف الطبقات وهو قابل للترميم والإصلاح بسهولة تامة ويُسر، ويحتوي الرّخام الصّناعي على مواد مضادة للحريق والاشتعال، فهو لا يتأثر بالحرائق بسبب احتوائه على مادة هيدروكسـيد الألمنيوم غير القابلة للاشتعال، ويتوفّر من الرّخام الصّناعي الكثير من الألوان الجميلة والجذابة والمتناسقة، وهو سهل التنظيف والتلميع.

نصائح للمحافظة على الرخام

الرخام حجر صخري موجود بألوان ونقوش متعددة، لكنه حساس للبقع، خاصة بقع القهوة والشاي، ويتطلب تنظيفه بعض الجهد، وقد يحدث الضرر له، لذا يجب اتباع النصائح الآتية التي ستحتاج إليها للوقاية من اتساخه، أو لتنظيفه بطريقة لا تؤذيه:

  • الابتعاد عن المنظفات القاسية لأن الرخام حساس للمواد الحمضية، فمن الخطأ وضع قطعة ليمون على سطح رخامي لأنها تضر به كثيرًا وتؤدي إلى تشكل بقع بلون أفتح منه، ويجب الابتعاد عن استعمال المنظفات الجافة او مساحيق التجفيف.
  • يجب سد الفراغات الموجودة في الرخام  التي قد تتوسع مع الوقت إذا تركت كما هي.
  • يجب استخدام فرشاة ناعمة الملمس في تنظيف الرخام لمنع تشكل الخدوش.
  • الحرص على تنظيف الرخام مرتين أو مرة في الأسبوع على الأقل من الأوساخ والغبار باستخدام قطعة قماش نظيفة، وكلما كان عدد الأشخاص في المنزل أكثر يجب زيادة عدد مرات مسح الأسطح الرخامية، كما يجب أن ينظف الرخام تنظيفا شهريًا عميقًا، وذلك باستخدام منظف برقم هيدروجيني محايد (ph7) لا يحتوي على الصابون ويمكن استخدام مسحوق غسيل خفيف جدًا أو دون فوسفات أو صابون مخصص للرخام.
  • يفضل وضع سجادة صغيرة عند مدخل البيت ومدخل المطبخ لتخفيف كمية الأوساخ والتراب التي قد تصل إلى الأسطح الرخامية في الأرضيات للمحافظة عليها من التلف.
  • لتنظيف الرخام طريقة خاصة وهي تبليل سطح الرخام بالماء أولًا باستخدام بخاخة ماء أو فوطة مبللة، ثم يوضع سائل التنظيف ويشطف الرخام بالماء جيدًا، والأهم هو تجفيف الرخام تمامًا، فمعهد الرخام في أمريكا يوصي بتجفيف الرخام لأنه قد يحتوي على أكسيد الحديد وقد يصل الماء إلى سطحه مما يؤدي للصدأ.
  • يجب إزالة البقع المنسكبة على الرخام مباشرة، فكلما بقيت البقع على الرخام لمدة أطول كلما كان من الصعب إزالتها، فإذا انسكبت القهوة مثلًا على الأرض تمسح بقماش ناعم، ثم تغسل بالماء والصابون حتى تزول تمامًا، ثم يجفف السطح جيدًا.
  • إذا واجهت بقعًا عنيدة وصعبة، يمكن استخدام مزيج مكون من مقدار ١٢ ٪ من بيروكسيد الهيدروجين مع الأمونيا، مع الحرص على عدم إضافة أي منظف آخر للمحلول لخطورة ذلك، ثم توضع كمية من المحلول على البقعة، وتترك من ١٠ دقائق إلى نصف ساعة حتى تزول البقعة تمامًا، ثم يشطف السطح بالماء ويُجفف.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً