الرئيسية / مدونة قلوب / حقائق عن فائدة شاي الماتشا

حقائق عن فائدة شاي الماتشا

الشاي من المشروبات التي نشربها في فصل الشتاء بكثرة ولاكن قبل ذلك يجب ان نعرف ما هي فوائد شاي الماتشا المشهور

الفوائد الصحية لشاي الماتشا

انتشر استخدام شاي الماتشا في الآونة الأخيرة لفوائد أوراقه الصحية التي تفوق فوائد أنواع الشاي الأخرى المعروفة في الوطن العربي؛ إذ إنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والأحماض الأمينية المسؤولة عن تكوين البروتينات، ومن أهم فوائده العامة للجسم:

  • تعزيز دور الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض ومقاومة أنواع العدوى الجرثومية، كما يساعد في منع خلايا الجسم من التحول لخلايا سرطانية، ويعود ذلك لاحتوائه على أحد المركبات النباتية المضادة للأكسدة المعروفة باسم الكاتيكين، وهو ما يسهم في محاربة أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تتسبب بتلف الخلايا والإصابة بالأمراض المزمنة[٣][١].
  • له آثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي؛ إذ تم استخدامه للمساعدة في علاج الغثيان والإسهال والإمساك وتحسين الهضم ويساعد في منع تراكم الفضلات وطرح السموم والمركبات الضارة خارج الجسم[٤].
  • المحافظة على صحة الأوعية الدموية والقلب لدور الشاي في ضبط مستوى الكوليسترول الضار في الدم ومنع تراكمه على جدران الشرايين[٣].
  • التخلص من الشعور بالتوتر والقلق، إذ يساعد تناول شاي الماتشا على الشعور بالاسترخاء والراحة لاحتوائه على مركب الثيانين؛ وهو حمض أميني قد يساعد في خفض مستويات التوتر والقلق وتعزيز الاسترخاء[١].
  • اعتماده كبديل صحي عن تناول القهوة الصباحية، إذ يحتوي شاي الماتشا على نوع خاص من أنواع الكافيين التي تعطي الجسم الطاقة دون أضرارٍ صحية[٥].
  • ضبط مستوى السكر في الدم لدى مصابي مرض السكري، إذ يساعد تناول شاي الماتشا في منع الإصابة بالمضاعفات الصحية الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر كالإصابة بمشاكل في الكليتين[٥].
  • التخلص من السموم والمركبات الضارة لاحتواء الشاي على مركب الكلوروفيل الذي يعمل كمضاد للسموم.[١]

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

يعود استعمال شاي الماتشا لفترة زمنية طويلة وقد أثبتت التجارب فوائد عديدة لاستعماله خاصةً لخلوه من الدهون، والسكريات، وملح الصوديوم المسبب لاحتباس السوائل في الجسم، لذا يمكن اعتباره المشروب المثالي خلال الحميات الغذائية لخسارة الوزن الزائد، ويمكن أن يتوفر شاي الماتشا لوحده، أو مع مجموعة من المكونات الأخرى لاستعماله في تحضير أطباق الطعام، ومن أهم فوائده للتنحيف أنه يحرق الدهون في الجسم ويمنع تراكمها، يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية والدهون بمعدل أربع مرات، ينشط عمليات الأيض بنسبة كبيرة.[٦]

فوائد شاي الماتشا للبشرة

يحضر شاي الماتشا كمشروب صحي بطريقة سهلة، وبالإضافة لذلك فمن الممكن الاستفادة منه في المحافظة على صحة البشرة وعلاج مشاكلها؛ إذ يساعد تحضير قناع الماتشا للوجه في تأخير ظهور التجاعيد، وعلاج التهابات الجلد وقتل العدوى الجرثومية المسببة لها، كما يساعد في تجديد خلايا البشرة، وعلاج حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة الأخرى، وذلك بتحضير مزيج من مسحوق الماتشا مع العسل لصنع عجينة متماسكة توضع على الوجه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء[١][٧].

الآثار الجانبية لشاي الماتشا

بالرغم من الفوائد العديد لشاي الماتشا أو الشاي الأخضر إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية كما هو الحال في جميع أنواع الشاي الأخرى، وفيما يلي هذه الآثار الجانبية[٨]:

  • التسبب بفقر الدم: يحدث فقر الدم نتيجة نقص الحديد وانخفاض مستويات الهيموغلوبين في الدم، وعند شرب الشاي الأخضر يوميًا فإن محتواه من EGCG يرتبط بالحديد وهو ما يقلل من كفاءة هذا المركب كمضاد للأكسدة ويقلل امتصاص الحديد في الجسم، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ومن الأفضل عدم شرب الشاي الأخضر بعد تناول مكملات الحديد وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب في الأمعاء؛ لأن ذلك يمكن أن يتسبب بألم في المعدة ويزيد الالتهاب سوءًا.
  • التداخل مع آثار بعض الأدوية: يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين وهو ما يجعله فعالًا في تحفيز الجهاز العصبي المركزي للشعور بالحيوية والنشاط بعد تناوله، وعند تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر يسعى الجسم لتحطيم الكافيين والتخلص منه ولكن في حال تناول بعض الأدوية مثل؛ المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل وأدوية التخدير، فإنها يمكن أن تتسبب في منع تحطيم الكافيين، وهو ما يؤدي إلى بقاء الكافيين في الدم مسببًا التوتر والقلق وزيادة معدل ضربات القلب، كما أن تداخل فيتامين ك في الشاي الأخضر مع الدواء المضاد للتخثر قد يقلل من آثاره.
  • التسبب بالعيوب الخلقية للجنين: تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الشاي الكثير من الشاي الأخضر أثناء الحمل يتسبب ببعض الآثار السلبية على كل من الأم والجنين؛ إذ إن استهلاك أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميًا يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بالإضافة إلى تقليل مستويات حمض الفوليك الذي يمنع الإجهاض والتشوهات الخلقية لدى الجنين، كما يزيد شرب الكثير من الشاي الأخضر من خطر الولادة المبكرة.
  • نقص البوتاسيوم: يقلل شرب الشاي الأخضر من مستويات البوتاسيوم في الدم، وهو العنصر المهم في انقباض العضلات وعمل بروتينات الجسم، وهو ما يؤدي إلى بعض الآثار مثل زيادة خطر الإصابة بنوبات الصرع.
  • التسبب بالعقم لدى الرجال: قد يتسبب البوليفينول في الشاي الأخضر عند تناوله بكميات كبيرة بالعقم لدى الرجال، وذلك لتأثيره على إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها ومستويات التستوستيرون، بالإضافة إلى أن تناول الكافيين بإفراط يتسبب في تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية ويؤثر سلبًا على الجهاز التناسلي الذكري.
  • التأثير على الكبد: يستخدم الكثير من الناس الشاي الأخضر لإنقاص الوزن ولكنه في الحقيقة يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية عند شربه بكميات كبيرة بما في ذلك تلف الكبد؛ إذ إن الحصول على تركيزات كبيرة من مادة EGCG يمكن أن تسبب سمية الميتوكوندريا والتي قد تؤدي إلى سمية الكبد.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً