الرئيسية / مدونة قلوب / سبب الشيب في عمر العشرين

سبب الشيب في عمر العشرين

نلاحظ ظهور بعض من الشعيرات البيضاء في الشعر بالرغم من السن الصغيرة ويرجع ذالك لعامل الوراثة او اسباب الاخري

قد يكون للجينات دور في ذلك

يعد ظهور الشيب جزْءًا من عملية الشيخوخة التي تمرّ بها، ولكن إن كنتَ تعاني من ظهور الشيب في عمر العشرين فيرجح أن يكون السَّبب الرئيسي وراء ذلك هو الوراثة؛ إذ أنَّ ظهور الشيب لدى والديك في سنٍّ مبكرة يمكن أن يجعل ظهوره لديكَ أمرًا أكثر احتمالًا.

وربما تلعب الجينات أيضًا دورًا في ظهور الشيب لدى فئات معينة دون الأخرى، كالشيب الذي يظهر في العشرينات من العمر بين الأفارقة الأمريكيين، وذلك بحسب الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الشعر (International Journal of Trichology) عام 2018م.

نقص فيتامين ب12 لديك

قد يلعب نقص فيتامين ب12 في جسمكَ دورًا في ظهور الشيب المُبكر؛ إذْ أنَّ فيتامين ب12 يساهم في نمو شعركَ الصحي وتعزيز لونه الطبيعي، أضف إلى ذلك حاجة جسمكَ لفيتامين ب12 بهدف إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي تتمحور وظيفتها في حمل الأكسجين إلى خلايا جسمكَ المختلفة، بما في ذلك خلايا شعركَ، وبالتالي يمكن أن يؤثر نقص هذا الفيتامين على إنتاج صبغة الميلانين في الخلايا التي تُنتجه في الشعر، وبالتالي الإصابة بالشيب في عمرٍ مبكر.

قد تكون نسبة التوتر لديك مرتفعة

من الممكن أن تتعرض للتوتر من وقت لآخر والذي قد يساهم في زيادة فرص تعرضكَ لعدد من المشاكل، بما في ذلك مشاكل النوم، والقلق، وتغير الشهية، وارتفاع ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر التوتر أيضًا على شعرك.

فقد يؤدي التوتر الزائد إلى نضوب الخلايا الجذعية للخلايا الصبغية في بصيلات الشعر، وتسريع ظهور الشيب في الشعر، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ونشرت في مجلة (Nature)، عام 2020م.

قد تكون مصابًا ببعض الحالات الطبية

قد يرتبط تعرضكَ للشيب المبكر بإصابتكَ ببعض الحالات الصحية، وفيما يأتي توضيحًا لأبرزها:

اضطرابات المناعة الذاتية

ربما يرتبط ظهور الشيب المبكر بإصابتكَ باضطرابات المناعة الذاتية؛ مثل البهاق، وفقر الدم الخبيث، وإحدى متلازمات الشيخوخة المبكرة؛ كمتلازمة فيرنر، وقد ذُكر دور أمراض المناعة الذاتية في ارتفاع فرصة ظهور الشيب المبكّر في المراجعة التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الشعر (International Journal of Trichology) عام 2018م.

اضطرابات الغدة الدرقية

تعد التغيرات الهرمونية الناجمة عن مشاكل الغدة الدرقية؛ كفرط نشاط الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية، من بين الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى إصابتكَ بالشيب في عمر العشرين؛ إذ تعد الغدة الدرقية مسؤولةً عن التحكم في العديد من وظائف جسمكَ؛ مثل التمثيل الغذائي وصحة شعرك، وبالتالي يمكن أن تؤثر مشاكل الغدة الدرقية في لون شعرك.

فقد وُجد أنَّ نقص نشاط الغدّة الدرقية قد يرتبط بحالة ظهور الشيب المبكّر لدى مجموعة من الأفراد وفق دراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية (Indian Journal of Dermatology) عام 2017م.

قد يكون التدخين بشراهة هو السبب

تنعكس آثار التدخين السلبية على صحّة جسدكَ بالكامل، ويشمل ذلك صحة شعركَ أيضًا؛ وقد يُعزى ذلك إلى أنَّ التدخين قد يساهم في تضييق الأوعية الدموية لديك، وإعاقة وصول الدم إلى بصيلات شعركَ بشكلٍ كافٍ، وبالتالي قد تعاني من تساقط الشعر، بل وربما من ظهور الشيب المبكر جرَّاء تأثير المواد السامّة الموجودة في السجائر وتتسببها في إتلاف بصيلات شعرك.

ولك أن تعلم بأنَّ أول أكسيد الكربون الذي تستنشقه من السجائر يرتبط بسهولة أكبر في الهموغلوبين مقارنةً بارتباط الأكسجين به كما في الحالة الطبيعية، مما يمنع شعركَ من الحصول على الكمية الكافية من الأكسجين، وبالتالي عدم قدرته على إنتاج صبغة الشعر.

هل يسبب الاستخدام المفرط لمنتجات الشعر الشيب في عمر العشرين؟

نعم؛ فمن الممكن أن تلعب منتجات الشعر دورًا في إصابتكَ بالشيب في عمر العشرين؛ وذلك لاحتوائها على عدد من المواد المبيّضة والألوان والمواد الكيميائية؛ مثل بيروكسيد الهيدروجين؛ إذ وجدت إحدى الدراسات أنَّ مادة بيروكسيد الهيدروجين قد تؤثر في لون الشعر وظهور الشيب فيه، والتي نشرت في مجلة (Scientific Reports) عام 2020م.

هل لتساقط الشعر دور في حدوث الشيب في عمر العشرين؟

يمكن أن يرتبط تساقط الشعر في حدوث الشيب المبكر في عمر العشرين، وذلك لأنَّ السَّبب الرئيسي لإصابتكَ بتساقط الشعر في هذه المرحلة هو نشاط المركب الكيميائي ديهدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone)؛ الذي يتسبب في تقلص بصيلات شعركَ ونموّ الشعر أرقّ وأقصر من ذي قبل، بالإضافة إلى أن جذوره تكون أقل عمقًا، وربما يكون فاتح اللون مقارنةً بحالته الطبيعية، وهو ما قد يكون سببًا في إصابتكَ بالشيب في عمرٍ مبكر.

كيف تتخلص من الشيب في عمرك العشريني؟

عندما تُلاحظ ظهور القليل من الشعر الأبيض على رأسك قد ينتابك القلق حول احتمالية انتشار الشيب في كامل الرأس، لذلك، يوجد مجموعة من النصائح والطرق التي يمكنك اتباعها لتساعد على بقاء لون شعركَ الطبيعي فترة أطول، وتقليل فرص إصابتكَ بالشيب في العشرينات من عمرك، وفيما يأتي توضيحًا لأبرزها:

  • التخلص من التوتر:

يمكنك التخلص من التوتر بعدة طرق سهلة وطبيعية؛ كالحرص على أخذ حمام ساخن، أو ممارسة أساليب التأمل، أو ممارسة التمارين الرياضية.

  • ترطيب الجسم:

يساعدك الحفاظ على رطوبة جسمك في تعزيز صحة شعرك، لذلك يجب عليكَ شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميّاً، وتجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين والكحول، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة الحارة والحمضية.

  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالنحاس:

يعدّ تناول الأطعمة الغنية بالنحاس من الخيارات التي قد تساعدكَ على التقليل من فرصة انتشار الشيب في الشعر، وتتضمن هذه الأطعمة: الخضروات الخضراء، والتوت الأسود، والجوز، واللوز، واللحوم، والسبانخ، والأناناس، والرمان.

  • تنشيط الدورة الدموية:

يمكن أنْ يساهم تنشيط دورتكَ الدموية في التخلص من الشيب بشكلٍ طبيعي أيضًا؛ وقد يكون ذلك من خلال ممارسة الرياضة، والاستحمام بالماء البارد، وتدليك فروة الرأس لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق يوميًّا.

  • تناول الفيتامينات المتنوعة:

إذْ يوصى بالتركيز على تناول الفيتامينات المتنوعة، خاصةً فيتامين ب12، الذي يمكنك الحصول عليه من خلال تناول لحوم الأبقار، والأسماك، والبيض والدجاج، وبعض الخضار، والفواكه، والمكسرات، والحليب.

  • حماية الرأس من أشعة الشمس:

يوصى بتغطية الشعر باستخدام قبعة أو وشاح لحمايته من التلف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.

  • تجنب اتباع بعض السلوكيات:

كتشقير الشعر، واستخدام مواد التنظيف الشديدة عليه، وكثرة غسله، وتعريضه لدرجات حرارة عالية من مجفّف الشعر.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً