الرئيسية / مدونة قلوب / الفائدة الصحية لبذور البطيخ الاحمر

الفائدة الصحية لبذور البطيخ الاحمر

البطيخ من قةاكه الصيف المحببة الي قلوبنا قللبطيخ له فوائد كثيرة لجسم الانسان ولبذره الكثير من الفوائد يجب ان تعرفيها

فوائد بذور البطيخ الأحمر

تحتوي بذور البطيخ على الكثير من العناصر الغذائية، كالبوتاسيوم والنحاس والسلينيوم، وله العديد من الفوائد الصحية لنظام المناعة وصحة القلب والدِّماغ، وتتضمن هذه الفوائد لبذور البطيخ الأحمر ما يأتي:

  • تعزيز صحة القلب: تحتوي بذور البطيخ على المغنيسيوم الضَّروري لصحة القلب؛ إذ يساعد القلب في عمله الطبيعي، ويمنع اضطراب النبض، وينظم ضغط الدم، كما أن بذور البطيخ تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للالتهابات، مما يُسهم قي توسيع الأوعية الدَّموية، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما تحتوي على معدن الزِّنك الذي يؤدي دورًا رئيسًا في صحة القلب، وينظم الطريقة التي ينتقل بها الكالسيوم في خلايا القلب، ويمنع الإصابة بقصور القلب الاحتقاني.
  • تقوية جهاز المناعة: تعدّ بذور البطيخ المحمصة غنيّةً بالحديد والمعادن والفيتامينات التي تعزز وظيفة المناعة.
  • تحسين الخصوبة للرجال: يؤدي الزِّنك دورًا أساسيًا في الجهاز التناسلي الذَّكري؛ إذ يُعزز نوعية الحيوانات المنوية للأشخاص المُصابين بالعقم، كما أن المنغنيز الموجود أيضًا في بذور البطيخ يُخفف من مشكلة العقم عند الرجال.
  • علاج مرض السكري: تُعد بذور البطيخ مضادّةً للسكر؛ وذلك لقدرتها على خفض مستوى الجلوكوز في الدم؛ بفضل احتوائها على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تُقلل من خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، كما يُسهم المغنيسيوم في خفض السُّكر عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، والأشخاص الذين يُعانون من متلازمة الأيض، ويساعد الزنك في السيطرة على مستوى السكر في الدم، ويُعد ضروريًا لعمل الإنسولين.
  • تحسين صحة الدماغ: يرتبط مستوى المغنيسيوم الطبيعي بصحة الدماغ؛ إذ يُقلل من فقدان الذَّاكرة المرتبطة بالتقدم بالعمر، ويُسهم في تقوية الذَّاكرة وتسريع التَعلُّم، ويمنع التَّدهور المعرفي، ويرتبط نقص المغنيسيوم بالإصابة بالزهايمر، ويسهم الزنك في تحسين توصيل الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية في الدماغ، ويؤدي نقصه إلى الخرف، والانخفاض المعرفي، ونوبات الصَّرع، وأمراض أخرى.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يُنشط المغنيسيوم الإنزيمات التي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، كما أن نقص الزنك يتسبب باضطرابات هضمية وحدوث الإسهال.
  • تقوية الشعر: يؤدّي المغنيسيوم دورًا مهمًا في منع تساقط الشعر، بالتالي تعزيز نموّه، ويؤدي انخفاض مستوياته إلى تسريع تساقط الشَّعر، كما تحتوي بذور البطيخ على البروتين المفيد له، والحديد الذي يقوي الشعر ويُعزز نموه، ويمنع جفافه وترققه.
  • تحسين صحة الجلد: يساعد المغنيسيوم الموجود في بذور البطيخ على تحسين مظهر البشرة؛ إذ يقلل من حب الشباب ويعالج مشكلات الجلد الأخرى، ويخفض مستويات الكورتيزول، ويُحقق التوازن بين الهرمونات، ويُقلل من أعراض الأكزيما، كما أن وجود الأحماض الدُّهنية في بذور البطيخ يمنح البشرة الترطيب والنعومة ويزيد مرونتها، ويمنع حدوث الجفاف فيها.
  • الحفاظ على الجهاز العصبي: تحتوي بذور البطيخ على مجموعة فيتامينات (ب)، مثل: النياسين، وحمض الفوليك، والثيامين، وحمض الباثوثينيك، وفيتامين B6، ويعدّ النياسين مهمًا جدًا في الحفاظ على الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وجمال البشرة.

القيمة الغذائية لبذور البطيخ الأحمر

تحتوي بذور البطيخ على العناصر الغذائية الآتية:

  • السعرات الحرارية: تحتوي حفنة كبيرة من بذور البطيخ على 23 سُعرةً حراريّةً فقط، لذا فهي منخفضة السعرات.
  • المغنيسيوم: يُعد المغنيسيوم من المعادن الضَّرورية للعديد من وظائف الجسم، كالتمثيل الغذائي، ووظائف الأعصاب والعضلات، وصحة القلب، وتقوية المناعة والعظام.
  • الحديد: يعدّ الحديد عنصرًا مهمًّا في تكوين الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين في الجسم، كما أنه يساعد الجسم على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.
  • الدهون الصحية: تُعد بذور البطيخ مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة المتعددة، والتي تُفيد في الوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الزنك: يعدّ الزنك من العناصر الغذائية الضرورية لجهاز المناعة، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، ونمو الخلايا والانقسام، كما أنه ضروري للحفاظ على الحواس، كالتذوّق والشم.

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية في 108 غرام من بذور البطيخ:[٢]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة. 602 سعرة حرارية.
الثيامين. 0.2 مليغرام.
الريبوفلافين. 0.2 مليغرام.
النياسين. 3.8 مليغرام.
فيتامين ب6. 0.1 مليغرام.
حمض الفوليك. 62.6 ميكروغرامًا.
حمض البانتوثنيك. 0.4 مليغرام.
الكالسيوم. 58.3 مليغرامًا.
الحديد. 7.9 مليغرام.
المغنيسيوم. 556 مليغرامًا.
الفوسفور. 815 مليغرامًا.
البوتاسيوم. 700 مليغرام.
الصوديوم. 107 مليغرام.
الزنك. 11.1 مليغرام.
النحاس. 0.7 مليغرام.
المنغنيز. 1.7 مليغرام.

فوائد فاكهة البطيخ

يُقدِّم البطيخ الفوائد الصحية الآتية:

  • تعزيز المناعة: يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي تُعد أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي تُساعد في منع أكسدة الخلايا، ومنع الإصابة بعدة أنواع من السرطان، ويُقلل من اضطرابات القلب والأوعية الدموية والسكري، كما يحتوي البطيخ على فيتامين (ج) الضَّروري لتقوية جهاز المناعة، والحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض المزمنة.
  • تحسين صحة القلب: يحتوي البطيخ على نسبة جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم الضَّروريين لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم، وتحسين صحة القلب، وخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، كما تُفيد مادة اللايكوبين صحة القلب بالحد من الالتهابات وتحسين مستويات الدهون في الدم، وتقليل الإصابة بتصلُب الشرايين.
  • تخفيف الألم: إذ إنّ فيتامين (ج) يسهم في حماية العِظام والغضاريف، ويساعد في إصلاح الأوتار والأربطة، ويُسرِّع التئام الجروح، كما أن البوتاسيوم والمغنيسيوم ضروريان لتخفيف ألم العضلات والوقاية من تشنُجاتها.
  • منع تكوّن حصى الكلى: يساعد البوتاسيوم في تنظيف الجسم من السموم وتنقية الدم، مما يمنع من تكوُن حصى الكلى، كما أن البطيخ يعمل كمُدرّ للبول، مما يزيد من إنتاجه وطرد السموم من الجسم.
  • محاربة خلايا السرطان: يُكافح البطيخ السرطان بسبب وجود نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، وقد ارتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • الحفاظ على النظر: نظرًا لاحتواء البطيخ على البيتا كاروتين، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، واللوتين، وزياكسانثين، إذ إن هذه العناصر تؤدي دورًا مهمًا في الحفاظ على العين ومنع الإصابة بالتنكُس البقعي وحماية القرنية، مما يمنع الإصابة بضعف النَّظر والعمى.
  • إنقاص الوزن: يُعد البطيخ قليل السعرات الحرارية، مما يجعله مفيدًا في عملية إنقاص الوزن، إذ يُعطي شعورًا بالشبع ويُقلل الرغبة بتناول الطعام.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً