الرئيسية / مدونة قلوب / كيفية شد ترهلات الذراعين

كيفية شد ترهلات الذراعين

في بعض الاوقات اثناء اتباع نظام رجيم نلاحظ ان هناك بعض الترهلات في الزراع وهناك تمارين لحل هذه المشكلة

طريقة شدّ ترهلات الذراعين

لشدّ الجلد المترهّل أعلى الذّراعين وإبراز عضلاتها وللحصول على مظهر رجولي شبابي يمكنك اتّباع أيّ من التّمارين الآتية:[٢][٣]

  • رفع الأثقال: تعد رياضة رفع الأثقال من أكثر الرّياضات مناسبةً للرّجال، لنحت عضلة الذراعين وشد الجلد المترهّل، ويمكنك ممارستها باستخدام أثقال تزن 2 أو 4 كيلو غرامات كبداية، والإمساك بثقل في كل يد مع الوقوف بشكل مستقيم، مع إرخاء الذّراعين للأسفل بحيث يكون اتّجاه راحتي اليدين للخلف، والبدء برفع الذّراعين بالتّناوب باتّجاه الصّدر، وفي البداية يُنصح بتكرار هذا التّمرين 15 مرّة، على أن يزيد ثقل الأوزان ومدّة التّمرين تدريجيًّا مع الوقت.
  • تمارين الضّغط: ممارسة تمارين الضّغط للتخلّص من ترهّل الذراعين تكون بالاستلقاء على البطن، ووضع كفتيّ اليدين على الأرض والبدء برفع الجسم ببطء، حتى يرتفع الكتفين والبطن والسّاقين بعيدًا عن الأرض، مع تثبيت القدمين على الأرض، ثمّ العودة إلى الأرض بخفض الجسم ببطء، وتكرار هذا التّمرين 12 مرّة.
  • تحريك الذّراعين بدوائر: مد الذّراعين إلى الجانبين بشكل مستقيم مع الكتفين، وموازٍ مع الأرض، ثمّ البدء برسم دوائر صغيرة بالذّراعين من الأمام للخلف، والاستمرار لمدّة دقيقة على هذه الوضعيّة، ثم تغييرها ليكون اتّجاه رسم الدّوائر من الخلف للأمام، والأفضل الإمساك بثقل يزن 1.5 كيلو غرام أو 2 كيلو غرام في كل يد.
  • تمرين العضلة ثلاثيّة الرّؤوس: ويمكنك ممارسته من خلال الاستلقاء على الظّهر، وإمساك دمبل بكل يد، والبدء بمد الذّراعين للخارج دون ملامسة الأرض، ثمّ ثني المرفقين باتّجاه الجسم، مع ضرورة ملامسة كل دمبل بالآخر، ثم مدّ الذّراعين بالتّناوب باستقامة نحو الخلف فوق الرّأس، وتكرار هذا التّمرين قدر المستطاع.
  • السّباحة: وهي من أكثر الرّياضات التي تحرّك كامل الجسم وليس فقط الذّراعين وتناسب الرجال الذين يعانون من التهاب المفاصل، أو داء السكّري، إذ تمنح السّباحة الرّجل كتفين عريضين وأذرع مشدودة بعضلات منحوتة وبارزة، ولأغراض شدّ ترهّلات الذراعين يجب التّركيز على تحريك الجسم في الماء على الذّراعين أكثر من السّاقين.
  • تمرين الكرسي: بالوقف خلف كرسي بحيث يكون الظّهر بمواجهة الكرسي، ومدّ الذّراعين للخلف ووضع اليدين على حافّة الكرسي من الأعلى، والبدء بخفض الجسم للأسفل حتى تتكوّن زاوية قائمة بمقدار 90 درجة ما بين الفخذين والكاحلين، مع ضرورة المحافظة على استقامة الظّهر، وأخذ نفس عميق وببطء أثناء الانخفاض بالجسم للأسفل، وإطلاق زفير مع رفع الجسم لأعلى.
  • اليوغا: توجد الكثير من تمارين اليوغا التي تركّز على بذل عضلات الذّراعين مجهود بدني بآداء حركات معيّنة، ويمكنك ممارسة اليوغا في نادٍ متخصّص أو في المنزل.

الجراحة وشفط الدّهون لشدّ الذراعين

تعد إزالة الجلد المترهّل من العمليّات الجراحيّة التجميليّة التي تهدف إلى تقليل الجلد المترهّل المتّجه للأسفل من الذّراعين والممتد من الكوع باتّجاه الإبط، وتدعيم الأنسجة التي تحدّد شكل عضلة الذّراعين، بالإضافة إلى تقليل الجيوب التي تخزّن فيها الدّهون في منطقة الذّراعين[٤]، وهذا النّوع من العمليّات التجميليّة يحتاج إلى غرفة عمليّات والخضوع للتّخدير الكامل، وقد تستغرق العمليّة ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويستطيع الرجل أن يتعافى ويعود لممارسة حياته الطّبيعيّة في غضون ثلاثة أو أربعة أسابيع، مع ضرورة ارتداء ضمادات ضاغطة على الذّراعين لتقليل التورّم النّاتج عن العمليّة وقص الجلد الزّائد، وكأي عمليّة كبرى يمكن أن يتعرّض الشّخص فيها لمضاعفات مثل النّزيف، والعدوى.

قد يفضّل الكثيرون اللجوء لعمليّة شفط الدّهون بدلًا من الجراحة التجميليّة لاستئصال الجلد المترهل؛ لأنّ شفط الدّهون لا تترك ندبات على الذّراعين، ولكن الأطبّاء لا ينصحون بعمليّة شفط الدّهون في حال كان يوجد الكثير من الجلد الزّائد والمترهل حول الذّراعين نتيجة فقدان الوزن السّريع وبكميّات كبيرة، وفي صدد النّدبات التي تخلّفها العمليّة الجراحيّة فإنّهم يعمدون لإخفائها في المنطقة السفليّة من الذّراعين، ولكنّهم لا يضمنون ثبات مكان النّدبات في المستقبل، إذ لا يمكن التنبّؤ بطريقة تمدّد الجلد وانتقال النّدبات على إثره. أمّا عن السّبب لعدم اعتماد الأطبّاء لعمليّة شفط الدّهون للذّراعين، هو أنّ عمليّة شفط الدّهون يُزيل بها الطّبيب الدّهون الزّائدة في الذّراعين، ولكن تبقى مشكلة الجلد الزّائد بعد عمليّة شفط الدّهون، وهو السّبب وراء تفضيل الجرّاحين للجراحة التجميليّة بدلًا من عمليّة شفط الدّهون لشد ترهّلات الذّراعين وعلى المرضى اختيار الأفضل والأنجع دون الانجرار وراء مخاوفهم، والمناقشة مع الطّبيب المعالج حول أفضل الخيارات.[٥]

أسباب ترهّل الذراعين

فيما يأتي أهم العوامل المسبّبة لترهّل الذراعين التي يشكو منها الكثير من الرجال:[٦]

  • الشّيخوخة: يفقد الجسم مع التقدّم في السّن تدريجيًّا مخزونه من الكولاّجين الذي يُعد البروتين الأساسي المكوّن لخلايا الجلد، مما يكسبه مرونته ومنظره الشّبابي الفتي، ومع هذا الفقد تصبح البشرة مترهلة، وتزيد الكتلة الدهنيّة على حساب الكتلة العضليّة التي تضعف وتضمر؛ لأنّ معدّل الأيض مع التقدّم في السّن أيضًا يقل، مما ينتج عنه حرق سعرات حراريّة أقل من السّابق، وهو السّبب وراء ازدياد نسبة الدّهون في الجسم.
  • السّمنة: تُحدّد الوراثة الآليّة التي تتوزّع بها الدّهون في الجسم، وللأشخاص الذين يكثر تخزين الدّهون في الذراعين تزيد احتماليّة ترهّلها وتدلّيها.
  • خسارة الوزن السّريعة: في فترة زمنيّة قصيرة وبتعداد كبير يصعب على الجلد التكيّف مع هذه الخسارة المفاجئة والسّريعة، إذ يحتاج الجلد لفترة حتى ينكمش ويتقلّص استجابةً لخسارة الوزن.
  • التعرّض المباشر لأشعّة الشّمس: تعرّض الجلد للأشعّة فوق البنفسجيّة الضّارة يسرّع من شيخوخة الجلد وفقده للكولاجين الذي يحافظ على هيكليّة الجلد.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً