الرئيسية / مدونة قلوب / طريقة عمل زيت السمسم

طريقة عمل زيت السمسم

السمسم من الحبوب التي مليئة بالزيوت والمعادن والفيتامينات المفيدة لجسم الانسان ويجب ان تتعلمي الطريقة الصحيحة لعمل زيت السمسم

 

كيفية صنع زيت السمسم

يُستخدم زيت السمسم كزيت للطبخ ونكهة للأطباق، وتعتمد نكهة زيت السمسم جزئيًا على درجة تحميص البذور، إذ تنتج البذور البيضاء زيتًا خفيفًا، بينما تنتج البذور المحمصة زيتًا أغمق بطعم أكثر وضوحًا، ولمعرفة كيفية صنع زيت السمسم من الممكن الاطلاع على ما يأتي:[٢]

  • تُضاف ملعقة صغيرة واحدة من زيت الفول السوداني لكل كوبين من بذور السمسم الأبيض، وتُوضع في الخلاط حتى يصبح ناعمًا.
  • يُسكب الخليط في وعاء ويُترك لمدة ساعة، وسيلاحظ ارتفاع زيت السمسم إلى أعلى الخليط.
  • يُفصل زيت السمسم عن الخليط باستخدام ملعقة، ويُوضع في وعاء.
  • يُختم وعاء زيت السمسم ويُوضع في الثلاجة إلى حين استخدامه.

فواد زيت السمسم

من خلال التالي من الممكن التعرف على بعض فوائد زيت السمسم:[٣]

  • تعزيز صحة البشرة: بذور السمسم مليئة بالزنك، وتُستخدم لإنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة النضارة والحيوية، ويُساعد الزنك كذلك في ترميم الأنسجة التالفة في الجسم، وزيت السمسم معروف أيضًا بالحد من آثار الحروق ومنع التهيجات المرتبطة بالجلد.
  • يُستخدم كحمية نباتية: تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من البروتين، إذ تتضمن 250 غرامًا من بذور السمسم 4.7 جرام من البروتين، وهذا يمنحها مكانة مثالية في نظام غذائي نباتي عالي البروتين .
  • تعزيز صحة الفم: واحدة من أبرز فوائد بذور السمسم وزيت السمسم تكمن في إزالة البلاك عن الأسنان وتعزيز صحة الفم، فمن خلال تحريك الزيت في الفم، ويمكن إزالة بكتيريا الفم وتبييض الأسنان، وتُظهر إحدى الدراسات فوائد المضمضة بزيت السمسم، وتبين أنه يقلل من كمية البكتيريا العقدية في الأسنان ولعاب الفم، ويعزز الصحة العامة.
  • منع الإصابة بمرض السكري وتقليل ضغط الدم: بفضل المغنيسيوم والمواد المغذية الأخرى، ثبت أن بذور السمسم وخاصة زيت السمسم تكافح مرض السكري، إذ وجدت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2011 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن زيت السمسم يحسّن من فعالية الدواء المضاد لمرض السكر، وخلصت دراسة أخرى إلى أن استخدام زيت السمسم له تأثير إضافي في خفض نسبة السكر في الدم وجلوكوز البلازما في مرضى السكري، كما أثبتت الدراسة السابقة أن زيت السمسم يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري الذين يعانون من ضغط دم مرتفع.
  • يعزز صحة القلب: يُستخدم زيت بذور السمسم في تعزيز صحة القلب عن طريق الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، ويحتوي السمسم على مركب السيسامول الذي يُستخدم كمضاد للالتهابات وللتصلب العصبي، ويُشار أن مركب السيسامول يدخل في صناعة 24 عقارًا فعالًا لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الحماية من أضرار الحمض النووي الناجم عن الإشعاع: تبين في بعض الدراسات أن مركب السيسامول الموجود في بذور السمسم وزيت السمسم يحمي من تلف الحمض النووي الناجم عن الإشعاع.
  • يمنع السرطان: لا تحتوي بذور السمسم فقط على مركب مضاد للسرطان يسمى فيتات، ولكن المغنيسيوم الموجود في بذور السمسم له أيضًا خصائص مضادة للسرطان، فقد وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن خطر أورام القولون والمستقيم انخفض بنسبة 12% لكل 100 مللي غرام من المغنيسيوم المتناول.
  • يعزز صحة العظام: بالإضافة إلى أن الزنك يعزز صحة الجلد، ثبت أنه كذلك يعزز كثافة المعادن في العظام وصحة العظام ككل، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية وجود علاقة بين نقص الزنك وهشاشة العظام في منطقة الورك والعمود الفقري، وعلاوة على ذلك، تُعد بذور السمسم مصدرًا كبيرًا للكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة العظام.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: وذلك من خلال منع الإصابة بالإمساك بسبب الألياف الموجودة في بذور السمسم، والمعروف أنها تمهد الطريق لنظام هضمي صحي.
  • الحد من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي: تحتوي بذور السمسم على أنزيمات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وكذلك على النحاس المعروف بتقليل الألم والتورم المرتبط بالتهاب المفاصل، وعلاوة على ذلك، يساعد هذا المعدن على توفير القوة للأوعية الدموية والعظام والمفاصل.

الآثار الجانبية لزيت السمسم

يتضمن استخدام زيت السمسم مجموعة من الآثار الجانبية، منها:[٤]

  • التأثير السلبي على وزن الجسم: بذور السمسم مليئة بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، إذ تحتوي كل مائة غرام من بذور السمسم على خمسمائة وتسعين سعرة حرارية وثمانية غرامات من الدهون المشبعة، وتشكل هذه الكمية من الدهون المشبعة حوالي 40% من الاستهلاك المنتظم للجسم كما بين خبراء الصحة، ولذلك يُعد الاستخدام المفرط لبذور وزيت السمسم غير صحي على وزن جسم.
  • مخاطر سرطان القولون: الاستهلاك المفرط لبذور السمسم يمكن أن يكون تهديدًا خطيرًا على القولون، فقد أثبتت الدراسات أن استهلاك أكثر من خمسة عشر نانوغرامًا من بذور السمسم يوميًا يقود إلى الإصابة بالتهاب القولون الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطان القولون.
  • مخاطر الحساسية: الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه أنواع مختلفة من المكسرات، مثل الجوز والفول السوداني يجب أن يبتعدوا عن تناول بذور السمسم لأنه من الممكن تؤدي بهم إلى رد فعل تحسسي شديد، ويشتمل التحسس على الربو وسيلان الأنف والتهاب العين ومشاكل في الجهاز الهضمي.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً