الرئيسية / مدونة قلوب / ازالة زيت السيارات من الملابس

ازالة زيت السيارات من الملابس

من البقع الصعبة علي كل ربة منزل هي بقع زيت السيارات التي يصعب علينا التخلص منها لذلك اليكي الطريقة الصحيحة للتخلص من البقع

كيف أزيل البنزين من الملابس؟

إذا كنت من الرّجال الذين يستخدمون البنزين في أعمالهم، فإنّك حتمًا تُعاني من وجود العديد من بقع البنزين على ملابسك، لكن هل تعلم كيف يُمكن إزالته؟ إذا كانت إجابتك لا فيمكنك اتباع أيًا من النصائح التالية والتي ستُساعدك على إزالة البنزين ورائحته من ملابسك:

  • قبل أن تقوم بوضع أي مادة على ملابسك تأكد فيما إذا كان مسموح أن تستخدم تلك المادة أم لا خشية أن تؤثر على لون الملابس وتسبب لها البهتان، واحذر من استخدام مواد التنظيف الجافّة في البيت، لأنّها قد تتفاعل مع مادة البنزين، ولهذا السبب عليك الذّهاب إلى مكان خاص بتنظيف هذه المواد لمعرفة الإجراءات اللازمة، والأهم من هذا كلّه، هو الابتعاد عن استخدام مُجفّف الملابس، لأنّك قد تتسبّب في اشتعال الملابس إذا كان هُناك آثارًا للبنزين.
  • قم بمسح البنزين الزّائد عن الملابس من خلال استخدام صودا الخبز لأنها قادرة على امتصاص البنزين، ولا تنسى أن تنشر القماشة المُستخدمة في هذه الخطوة كي تتخلص من رائحة البنزين العالقة بها، ومن ثمّ ضعها في علبة معدنية، وبلّلها وتخلص منها في سلّة المُهملات.
  • ضع مُزيل البقع على بقعة البنزين قبل غسل القطعة بـ15 دقيقة، ثمّ اغسل الملابس بالماء الساخن المُناسب لطبيعة القماش، فالماء السّاخن ضروري لإزالة البنزين.
  • يُمكنك استخدام سائل الجلي لإزالة البقع الزيتية والدُهنية كما يُمكنك أيضًا استخدامه لإزالة البنزين من خلال وضع ملعقتين من سائل التنظيف على البقعة، ومن ثمّ تركها لمدة 5 دقائق، وبعد مرور الوقت، انقعها في الماء السّاخن لمدة 30 دقيقة، واغسل الملابس بالماء السّاخن الذي تتحملّه القطعة.
  • يُمكنك استخدم صودا الخبز لإزالة بقع البنزين بطريقين، الأولى هي صناعة عجينة من الماء وصودا الخبز، ومن ثمّ فرك البُقعة بها، وتركها حتى تجف قم بتكرار هذه الخطوة عدة مرات إلى حين زوال البقعة، أمّا الطريقة الثانية فهي نقع الملابس طوال الليل في مقدار كافي من الماء، مُضيفًا إليها كوبًا من صودا الخبز، كرر هذه العملية لتختفي بقعة البنزين.
  • انقع الملابس المُلطّخة بالبنزين بالماء والخل لمدّة 30 دقيقة، واحرص على تكرار هذه العملية لحين تلاشى البنزين من القطعة.
  • يُمكنك استخدام الأمونيا لإزالة بقعة البنزين وذلك عن طريق نقع الملابس في الغسّالة التي تحتوي على الماء الدّافئ، مع كوب واحد من الأمونيا، ثمّ اغلق الباب عليها لتنقع لعدة ساعات، لكن عليك الحذر من خلط الأمونيا والكلور لأنّها تُصدر أبخرة سامّة جدًا.

مركبات تجارية فعالة في تنظيف الملابس من البقع العنيدة

لا بُدّ أنّك تسعى دائمًا لإيجاد مُزيلات البُقع الفعّالة لإزالة البُقع العنيدة من ملابسك، لذا قمنا فيما يلي بذكر بعض تلك الأنواع التي يوصي بها العديد من الأشخاص بعد تجربتهم لها:

  • “OxiClean MaxForce Laundry Stain Remover Spray”: وهو أحد البخّاخات المُستخدمة في تنظيف البُقع الموجودة على الملابس، إذ أنّه خالي من مادة الكلور، لكنّه قادر على إزالة البقع المستعصية الجافّة، وآمن على الملابس الملوّنة، والأفضل من هذا كلّه، هو قدرته على التخلّص من بُقع الطّعام والزيت والدّم والشحوم والطّين من على ملابسك.
  • “Tide Tide To Go Instant Stain Remover”: من المُزيلات التي يُمكنك استخدامها عند تنقّلك من مكانٍ لآخر، ويتّميّز بخلوّه من المُبيّضات وبالتالي يُمكنك تطبيقه على مُختلف الأقمشة، مثل الصوف والبوليستر والقطن.
  • “Zout Triple Enzyme Formula Stain Remover”: وهو من المُزيلات التي تقضي على بُقع الطّعام العالقة، نتيجة احتوائه على الرّغوة ثلاثيّة الإنزيم، فهو قادر على التخلص من بقع صلصة البابريكا والطماطم والشوكولاته، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه على بقع العشب والدّم والأوساخ كافّة.
  • “OxiClean Versatile Stain Remover”: أحد المُزيلات مُتعددة الاستخدامات، فهو قادر على إزالة جميع البُقع العالقة من خلال الفُقاعات التي تخرج منه نتيجة تفاعل بودرة هذه المسحوق مع الماء، ليقضي في النهاية على جميع أنواع البُقع والأوساخ.
  • “OxiClean White Revive”: من المُزيلات المُتخصصة بالملابس البيضاء، إذ أنّ تركيبته خالية من الكلور، ويجدر بنا القول أنّه من الواجب نقع الملابس في الماء باستخدام هذا المُبيّض لعدّة ساعات، ومن ثمّ وضعه في الغسّالة.
  • “SHOUT Advanced Stain Remover”: وهو جِل مُركّز جدًا، يُستخدم لإزالة البُقع، إذ يُساعد في إزالة المواد الصعبة كالقهوة وزيت الطهي والعشب والدّم، لكن يجب وضعه على البقعة مُباشرة.
  • “SC Johnson Shout Instant Stain Remover Wipes”: أحد المناديل المُتخصصة في إزالة البُقع الصلبة، فهي من المُزيلات الخشنة الفعّالة على جميع الملابس ذات الألوان الثابتة، إذ يقضي على عصير العنب والدّم والقهوة وحليب الأطفال وغيره من المواد الصّعبة، لكن عليك استخدام هذه المناديل والبقعة ما زالت جديدة كي تمنعها من الاستقرار في الملابس.
  • “Biokleen Bac-Out Enzyme Stain Remover”: يعد من المُنظّفات غير السّامة؛ لأنّه خالي من المواد الكيميائيّة والمُبيّضات، كما يحتوي على الرّغوة المُنتجة للإنزيمات التي تقضي على البُقع الصعبة كأوساخ الحيوانات مثلًا.
  • “Clorox Laundry Pens”: من الأقلام المُتخصصة في التبييض وإزالة البُقع، ويتميّز بوجود نهاية ضيّقة مُتخصصة لمعالجة البُقع الدقيقة جدًا، أما الجهة الأخرى من هذا القلم فهي سميكة وتستخدم لمعالجة البُقع الكبيرة.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً