الرئيسية / مدونة قلوب / نبذه عن القيمة الغذائية للهندباء

نبذه عن القيمة الغذائية للهندباء

من الاعشاب الطبيعية التي لها فوائد كثيرة لجسم الانسان وتحتوي علي قيمة غذائية عالية تفيد صحة جسم الانسان و تساعد علي صحة الكبد بشكل خاص

فوائد الهندباء للكبد

تعزز الهندباء صحة الكبد؛ إذ إن جذورها بمثابة منشط له في الطب الشعبي، واقترحت بعض الدراسات الأولية أن الهندباء تساهم في القدرة على زيادة تدفق العصارة الصفراوية، ويعتقد بعض أطباء المداواة الطبيعية أنَّ جذورها تساعد على إزالة السموم من الكبد، وتخفف من أعراض أمراضه، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن السكريات المتعددة الموجودة في هذا النبات لها فوائد صحية للكبد.[٢]

كما يحملك نبات الهندباء تأثيرًا وقائيًّا لأنسجة الكبد من المواد السامة والتوتر، ويحتوي أيضًا على خصائص مضادة للتأكسد، ويقلّل من مستوى الدهون الزائدة المخزنة في الكبد، مما يقي أنسجته من الإجهاد التأكسدي، وذلك يقلل من تلف الكبد.[٣]

فوائد الهندباء العامة

في القرون الأخيرة كانت تستخدم الهندباء في علاج الأمراض، كالأمراض الجسدية، والسرطان، وحبوب الشباب، ومرض الكبد، واضطرابات الجهاز الهضمي، وفي ما يأتي أهم الفوائد الصحية لها:[٣]

  • تحتوي على مضادات التأكسد القوية: إذ تعرف مضادات التأكسد كالبيتا كاروتين بأنَّها جزيئات تحمي الجسم من التلف الخلوي والإجهاد التأكسدي، وتساعد على منع التأثير السلبي للجذور الحرة في الجسم أو إضعافه، وهي التي تنتج من عمليات التمثيل الغذائي وتكون مدمرةً، وقد تؤدي إلى خطر الإصابة بالأمراض والشيخوخة المبكرة، وتعد مضادات التأكسد أساسيةً للحفاظ على صحة الجسم، كما تحتوي الهندباء على مضاد التأكسد متعدد الفينول، الذي يمكن أن يتوفّر بتركيز عالٍ.
  • تساهم في مكافحة الالتهاب: إذ تحتوي الهندباء على مركبات نشطة كمتعدد الفينول، الذي يساعد على تقليل الالتهابات التي قد تحدث بسبب الأمراض، ويعد الالتهاب أحد أنواع استجابة الجهاز المناعي للإصابة أو المرض.
  • تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم: إذ تحتوي الهندباء على مركبات نشطة حيويًا، كحمض الكلوروجينيك، وحمض الكايكوريك، وتساعد هذه المركبات على خفض مستوى السكر في الدم، وتحفز أيضًا إفراز الإنسولين من البنكرياس، وفي الوقت ذاته تحفز امتصاص الجلوكوز من أنسجة العضلات.
  • تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم: إذ تساعد المركبات النشطة حيويًا في الهندباء على خفض مستوى الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  • تخفض ضغط الدم: تعد الهندباء من الأدوية العشبية التقليدية، التي لها تأثير مدرات البول في التخلص من السموم والسوائل الموجودة في الجسم، مما يقلل من ضغط الدم، كما تحتوي الهندباء على العناصر الغذائية المرتبطة بخفض مستوى ضغط الدم، كالبوتاسيوم.
  • تساعد على فقدان الوزن: تحتوي الهندباء على المركبات النشطة حيويًا التي تساعد على فقدان الوزن، وذلك من خلال قدرتها على تحفيز التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، كما تقلل من امتصاص الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتمنع الإصابة بالسمنة.
  • تساهم في مكافحة السرطان: تعد الهندباء من الأعشاب الصحية المثيرة للاهتمام في قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية في أنسجة الكبد، والقولون، والبنكرياس.
  • تدعم صحة الجهاز الهضمي: إذ تستخدم الهندباء في علاج الإمساك وغيره من الأعراض التي قد تضعف عملية الهضم، كما أنَّها تزيد من تقلصات المعدة وإفراغها، وتحويل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، كما تعد الهندباء من النباتات الغنية بالبروبيوتك، وتساعد هذه المركبات على تقليل الإمساك، وتزيد من حركة الأمعاء.
  • تعزز جهاز المناعة: إذ تتميز الهندباء بخصائص مضادة للميكروبات والفيروسات تدعم الجهاز المناعي في القدرة على مكافحة العدوى والفيروسات، وتحمي من البكتيريا الضارة.
  • تستخدم كمنتج للعناية بالبشرة: إذ يمكن أن تحمي الهندباء من تلف الجلد الناجم عن أشعة الشمس والتقدم بالعمر، وحبوب الشباب، وذلك من خلال وضع مستخلضها قبل التعرض لأشعة الشمس مباشرةً أو بعده، وقد تزيد من تكوّن خلايا الجلد الجديدة، وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وتقلل الهندباء من تهيّج الجلد والتهابه، وذلك من خلال تكوين الكولاجين، الذي يساعد على علاج حبوب الشباب.
  • تدعم صحة العظام: إذ تساهم المركبات الموجودة في الهندباء في تقوية العظام والحفاظ على صحتها، وتعد هذه النبتة من المصادر الغنية بالكالسيوم وفيتامين (ك)، وهما يساهمان في الوقاية من فقدان العظام وضعفها.

أضرار الهندباء

بالرغم من فوائد الهندباء الصحية، إلا أنَّ الإفراط في استهلاكها قد يؤدي إلى بعض الأضرار، منها ما يأتي:[٤]

  • يمكن أن تسبب الحساسية: قد تسبب الهندباء التهاب الجلد التماسي، الذي يعد مرتبطًا بالمركبات الكيميائية الموجودة في هذا النبات، والتي تسمى سيسكويتربين لاكتون، وقد تسبب أعراض الحساسية، كتهيج الجلد، وجفاف الجلد، بالإضافة إلى الحكة، والأكزيما.
  • يمكن أن تتفاعل مع مضادات التخثر: تحتوي الهندباء على نسبة عالية من فيتامين (ك)، الذي يساعد على تخثّر الدم كالوارفارين.
  • يمكن أن تسبب فشل الكبد: لأن الهندباء تحتوي على مكونات قد تسبب الفشل الكلوي، ويجب تجنب تناولها إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الكبد.

القيمة الغذائية للهندباء

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من نبات الهندباء:[٤]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الماء. 85.6 غرامًا.
الطاقة. 45 سعرةً حراريّةً.
البروتين. 2.7 غرام.
الألياف. 3.9 غرام.
الكربوهيدرات. 9.2 غرام.
الكالسيوم. 187 ميليغرامًا.
الحديد. 3.1 ميليغرام.
المغنيسيوم. 36 ميليغرامًا.
البوتاسيوم. 397 ميليغرامًا.
فيتامين (ج). 35 ميليغرامًا.
فيتامين (أ). 508 ميكروغرام.
فيتامين (هـ). 3.44 ميليغرام.
فيتامين (ك). 778.4 ميكروغرامًا.
حمض الفوليك. 27 ميكروغرامًا.
فيتامين ب6. 0.251 ميليغرام.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً