الرئيسية / مدونة قلوب / معلومات عن سبب حدوث الزلازل

معلومات عن سبب حدوث الزلازل

من الكوارث الطبيعية هو الزلازل التي بعتبر حصول هزة قوية للارض ويكون بمعدل عالي وقد يحث كوارث مثل وقوع مباني

أسباب حدوث الزلازل

تنقسم الأسباب الرئيسية للزلازل إلى خمس فئات، وهي:

  • الانفجارات البركانية: عندما تحاول الحمم البركانية اختراق سطح الأرض بسبب زيادة ضغط الغازات، تحدث حركات معينة في قشرة الأرض مسببة حدوث زلزال.
  • الحركات التكتونية: يتألف سطح الأرض من عدد من الصفائح، وهذه الصفائح تتحرك دائمًا، وفي حال تصادم صفيحتين معًا قد ينتج عن ذلك حدوث زلزال.
  • الصدوع الجيولوجية: بسبب تأثير القوى الجيولوجية من الممكن أن تؤدي إزاحة الألواح إلى تكسير الصخور، الأمر الذي ينتج عنه الكثير من الطاقة التي تسبب الزلزال.
  • صنع الإنسان: من الممكن أن يكون الإنسان سببًا لحدوث الزلازل، إذ إنه من الممكن أن يسبب اضطراب توازن القشرة بسبب ارتجاج الماء الثقيل في السدود إلى حدوث زلازل.
  • أسباب بسيطة: بعض الأسباب البسيطة مثل الانهيارات الجليدية والانهيارات الأرضية وانهيار الصخور الثقيلة وما إلى ذلك يمكن أن تسبب موجات صدمية بسيطة تؤدي إلى حدوث زلزال.

أماكن حدوث الزلازل

تحدث الزلازل الأكثر شيوعًا على طول خطوط الصدع وحواف الألواح في منطقة المحيط الهادئ، وحزام ألبيد وحافة منتصف المحيط الأطلسي، وللمزيد من التفاصيل من الممكن الاطلاع على مايلي:

  • على طول حواف الصفائح التكتونية: حدوث الزلازل أمر شائع في نقاط على الأرض عندما تلتقي الصفائح المحيطية أو القارية أو حواف الصفائح المحيطية والقارية، ولفهم الموضوع ببساطة ومن دون الخوض في المصطلحات الجيولوجية الصعبة، فإن الطبقة الخارجية لكوكب الأرض أو قشرة الأرض تتكون من عدد من القطع تدعى الألواح، وهذه الألواح مترابطة مع بعضها، ونتيجة لتعرض الألواح للحركات التي تحدث في طبقة أسفل قشرة الأرض، فقد تؤدي هذه الحركات إلى انزلاق صفيحة فوق صفيحة أخرى أو ابتعاد الصفيحتين عن بعضها ثم التصادم بقوة، ومثل هذه التحركات لقشرة الأرض ينتج عنها الزلازل.
  • على طول خطوط الصدع: تحدث الزلازل كذلك على طول خطوط الصدع في قشرة الأرض، ولأن القشرة الأرضية غير مستقرة كثيرًا بالقرب من خطوط الصدع وبسبب الاضطرابات على طول خطوط الصدع، فقد تحدث تصدعات في الصفائح المحيطية أو القارية تسبب زلازل هائلة.
  • الحزام الذي يحيط بالمحيط الهادئ الزلزالي أو حلقة النار “The Pacific Ring of Fire”: وهو حزام زلازل يشهد 81% من أكبر الزلازل في العالم، ويمتد الحزام من شيلي من جهة الشمال في أمريكا الجنوبية على طول ساحل المحيط الهادئ، وأمريكا الوسطى إلى المكسيك في أمريكا الشمالية إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة إلى الأجزاء الجنوبية من ألاسكا، ويمتد كذلك ليشمل جزر ألوتيان في المحيط الهادئ، وتعد غينيا الجديدة واليابان وأرخبيل الفلبين ونيوزيلندا وجزر جنوب غرب المحيط الهادئ جزءًا من حزام الزلازل هذا، وبسبب وجود خنادق المحيط العميقة والجبال والبراكين الشابة المتنامية وحواف الألواح التكتونية وغيرها من الهياكل النشطة من الناحية التكتونية يجعل حزام النار في المحيط الهادئ معرضًا كثيرًا لحدوث الزلازل.
  • حزام البايد “Alpide”: تحدث 17 % من الزلازل في العالم في حزام الزلازل هذا، ويمتد الحزام البايد من جزيرتي سومطرة وجاوا الإندونيسيتين في جنوب شرق آسيا عبر منطقة الهيمالايا الموجودة في شبه القارة الهندية خلال آسيا الوسطى إلى البحر الأبيض المتوسط​ إلى المحيط الأطلسي، ومن أشهر الزلازل الكبرى التي حدثت في حزام البايد زلزال إيران الذي أودى بحياة 11000 شخص في شهر أغسطس من العام 1968، وزلزال تركيا الذي أودى بحياة حوالي 1000 شخص في شهر مارس من العام 1970، ويُشار الى أن وجود خطوط الصدع والجبال المتنامية والأشكال الأخرى من الهياكل النشطة زلزاليًا يجعل حزام البايد منطقة معرضة للزلازل.
  • حزام منتصف المحيط الأطلسي: ريدج عبارة عن سلسلة من التلال التي توجد في منتصف المحيط وتقع على طول أرضية المحيط الأطلسي، وتفصل بين ألواح القارة الأمريكية الجنوبية وإفريقيا في جنوب المحيط الأطلسي واللوحات الأوروبية الآسيوية والأميركية الشمالية في المحيط الأطلسي الشمالي، ونظرًا لتسبب هذا الحزام بحدوث نسبة عالية من الأنشطة التكتونية، فإنه معرض كثيرًا لحدوث الزلازل.

أنواع الزلازل

يوجد أربعة أنواع مختلفة من الزلازل وهي التكتونية والبركانية والانهيار والانفجار، وفيما يلي تعريف كل واحد منها:

  • الزلزال التكتونية: ويحدث عندما تتصدع قشرة الأرض بسبب القوى الجيولوجية على الصخور والصفائح المجاورة.
  • الزلزال البركاني: وهو أي الزلزال ينتج عن القوى التكتونية التي تحدث بالتزامن مع النشاط البركاني.
  • زلزال الانهيار: وهي الزلازل والهزات الأرضية الصغيرة التي تحدث في المناجم والكهوف تحت الأرض والتي تنتج عن الموجات الزلزالية بفعل انفجار الصخور على السطح.
  • زلزال الانفجار: وهو الزلزال الذي يحدث نتيجة لتفجير نووي أو كيميائي.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً