الرئيسية / مدونة قلوب / تعرف على تغذية الحامل في الشهر السادس

تعرف على تغذية الحامل في الشهر السادس

من الفترات الصعبة التي تمر بها النساءهي فترة الحمل لانها تحتاج الي نغذية مضاعفة لان هناك روح بداخلها تتغذيمنها

أغذية مفيدة للحامل في الشهر السادس

تختلف أعراض الشهر السادس عن الأشهر الأخرى، فهو يعد الشهر الأخير من المرحلة الثانية للحمل (أو الثلث الثاني من الحمل)، وتُوصى الحامل خلال الثلث الثاني من الحمل بصفةٍ عامة بتناول الأطعمة الغنيّة بأهمّ العناصر الغذائية الضرورية التي تدعم نمو الطفل بشكلٍ سليم،بما في ذلك؛ الكالسيوم، وفيتامين د؛ حيث تساعد هذه العناصر على نمو عظام وأسنان الجنين، بالإضافة إلى أنَّه من المفيد تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون أوميغا 3 الضرورية لنمو دماغ الطفل والحرص على اختيار الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم لفائدته أيضًا.

وبشكلٍ عامّ توصى النساء الحوامل باختيار الأطعمة من المجموعات الغذائية الأساسية،وفيما يأتي توضيح لهذه المجموعات:

 

الكربوهيدرات

يساعد تناول الأغذية الغنية بالكربوهايدرات على تزويد جسم الحامل بالطاقة، كما أنّها تدعم نمو الجنين أيضًا، ويُوصى باختيار الأنواع الصحية كالحبوب الكاملة وبعض المنتجات المُدَعَّمة؛ إذ تحتوي على الحديد وحمض الفوليك الضروريين خلال فترة الحمل.

 

الخضار

تعدّ الخضروات من المصادر الغنيّة بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الحديد، والمغنيسيوم، كما تجدر الإشارة إلى أهمية تناول الخضار الورقية الخضراء، حيث يُنصح بتناول حصتين على الأقلّ منها يوميًا.

 

الفواكه

يساعد تناول الفواكه بكمياتٍ مناسبةٍ على تزويد الجسم بأهمّ العناصر الغذائية التي يحتاجها، بما في ذلك؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف، ومن أهمّ الأمثلة على الفواكه الغنيّة بفيتامين ج: الحمضيات، والبطيخ، والتوت، ويُنصَح باختيار الفواكه وعصائرها الطازجة، وتجنب تلك المجمدة أو المعلبة، والعصائر التي تحتوي على السكر أو المحليات الصناعية.

 

منتجات الألبان

تعدّ منتجات الألبان مصدرًا غنياً بالبروتين، والكالسيوم، والفوسفور، ويُفَضّل اختيار الأنواع خالية أو قليلة الدسم منها، للحدّ من تناول المزيد من السعرات الحرارية والكوليسترول.

 

البروتين

تعدّ الأطعمة التي تنتمي لهذه المجموعة من المصادر الغنيّة بفيتامينات ب، والحديد، والزنك.

 

الدهون والزيوت الصحية

توفر الدهون طاقة طويلة الأمد يُستفاد منها في عملية النمو، وهي ضرورية أيضًا لنمو الدماغ لدى الجنين، وعلى الرغم من هذه الفوائد لا بد من الاعتدال في تناولها ضمن النظام الغذائي.

 

احتياجات الحامل من المجموعات الغذائية في الشهر السادس

تحتاج الحامل إلى التنويع بين المجموعات الغذائية، وتوصى عادةً بتناول عددٍ من الحصص من كل مجموعة، ونوضح فيما يأتي حاجة الحامل من هذه المجموعات خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل:

 

الحبوب

تقدر الحصة اليومية من مجموعة الحبوب للمرأة الحامل: بحوالي 8 أونصات، أو ما يُعادل 227 غرامًا، حيث إنَّ الأونصة الواحدة من الحبوب تعادل شريحة خبز واحدة، أو 28 غراماً من حبوب الإفطار، أو 1/2 كوبٍ من المعكرونة المطبوخة، أو الأرز.

 

الخضروات

تقدر الحصة اليومية من مجموعة الخضروات للحامل بحوالي 3 أكوابٍ، حيث إنَّ الكوب الواحد من الخضروات يعادل كوبًا من العصير، أو من الخضار النيئة أو المطبوخة، أو كوبين من الخضار الورقية الخضراء.

 

الفواكه

تقدر الحصة اليومية من مجموعة الفواكه للمرأة الحامل بحوالي كوبين، حيث إنَّ الكوب الواحد من الفواكه يعادل كوبًا من العصير أو الفواكه الطازجة، أو نصف كوبٍ من الفواكه المجففة.

 

منتجات الحليب

تقدر الحصة اليومية من منتجات الحليب للمرأة الحامل بحوالي 3 أكوابٍ، حيث إنَّ الكوب الواحد منها يعادل كوبًا من الحليب، أو كوبًا من الزبادي، أو 42.5 غرامًا من الجبنة، أو 56.6 غرامًا من الجبن المطبوخ.

 

مجموعة اللحوم والبقوليات

تقدر الحصة اليومية من مجموعة اللحوم والبقوليات بحوالي 6.5 أونصة، أو ما يُعادل 184 غرامًا، حيث إنَّ الأونصة الواحدة منها تعادل 28 غرامًا من اللحم قليل الدهون، أو الدجاج، أو السمك، أو بيضة واحدة، أو 1/4 كوبٍ من الفاصولياء الجافة المطبوخة، أو 14 غرامًا من المكسرات، أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

 

حاجة الحامل من الماء في الشهر السادس

يجب على الحامل طيلة فترة حملها أن تحرص على شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، بحيث تغطي احتياجاتها اليومية من السوائل، والتي تتراوح بين 8 إلى 12 كوب، وقد يزيد احتياجها كلما زادت حرارة الجو ورطوبته، أو في حال زيادة معدل نشاطها البدني، ومن فوائد الماء للحامل:

  • المحافظة على رطوبة الجسم.
  • المساعدة على نقل العناصر الغذائية عبر الدم للجنين.
  • تجنّب مشاكل الحمل الصحية الشائعة، مثل؛ الإمساك.
  • تجنّب الإصابة بالجفاف، الذي قد ينتج عنه بعض الأعراض، بما في ذلك؛ الصداع، والغثيان، وتورم اليدين والقدمين، والدوخة، وقد يؤدي الجفاف في الثلث الأخير من الحمل إلى حدوث تقلصاتٍ مبكرة.

عن قلوب

شاهد أيضاً

مكان أطول سكة حديد في العالم

السكك الحديدية الهندية تسجل رقما قياسيا جديدا مع أطول قطار شحن SheshNaag بطول 2.8 كم …

اترك تعليقاً